أهم مدارس الرسم الفنية و تعريفها المختصر..¤


╣*¤☼الســـــلام عليكم ..☼¤*╠
 مدارس الفن التشكيلي 
جُل ما نسمع عن مدارس الرسم , المدارس الفنية او مدارس الفن التشكيلي..
وأن لكل رسام من الرسامين المشهورين إتجاهه الخاص و ميوله لمدرسة معينة .. مهما كانت التقنية المستعملة (قلم رصاص/فحم ,الأقلام الملونة ,الصباغة المائية/الزيتية,وغيرها..).
 فعندما يهتم الفنان بأهم تفاصيل الرسمة نقول عنه أنه ينتمي للمدرسة الواقعية...... وهكذا ,إذن فكل رسام أكان مبتدأ أو محترف فإنه يشتغل في إطار مدرسة فنية معينة .
 أهم مدارس الرسم و تعريفها المختصر.
المدرسة الواقعية :
تعتبر الدرسة الواقعية  نقل كل ماتراه العين من مناظر طبيعية وحالات من الواقع نقل طبق الأصل، كالأدوات والأشخاص أو حتى الأزقة والشوارع. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية.


اللوحة لـ : غوستاف كوربيه 

المدرسة الانطباعية:
قامت المدرسة الإنطباعية على يد جماعة من الفرنسيين تمردوا على التقليد المتعارف عليه في الرسم عام 1870م، وابتعدوا عن رسم الصور الواقعية جداً، واتجهوا إلى رسم اللوحات التي يعتبر  العامل الرئيسي فيها كل من الضوء وضربات الفرشاة القوية والألوان الزاهية، ويعتبر " مونيه " رائد الانطباعية وأول من مارس هذا الاسلوب في الرسم.


اللوحة لـ : كلود مونيه
الانطباعية الجديدة:
بدأت المدرسة الإنطباعية الجديدة في ألمانيا قبل الحرب العالمية الأولى، تقوم على استعمال الألوان القوية والمتناقضة والخطوط الحادة في الرسم وتصوير المشاعر والحالات النفسية، ومن رواد هذه المدرسة " فان جوخ " و " بول جوجان "،ويعرفها  البعض باستبدال الواقع بالخيال في هذا النوع.


اللوحة لـ  : فان جوخ
المدرسة السريالية:
تقوم المدرسة السرياليه على رسم ما يصوره العقل الباطن للرسام بتكوينات تشبه الأحلام، وفي معظمها تكون صور مشوهة ومبالغ فيها، من رواد هذه المدرسة " سلفادور دالي و خوان ميرو ".




اللوحة لـ : سلفادور دالي


المدرسة التكعيبية: 
أعتمدت المدرسة التكعيبية الخط الهندسي أساسا لكل شكل . فاستخدم فنانوها الخط المستقيم و الخط المنحني ، فكانت الأشكال فيها اما أسطوانيه أو كرويه ، وكذلك ظهر المربع والأشكال الهندسية المسطحة في المساحات التي تحيط بالموضوع . ، لقد كان سيزان المهد الأول للأتجاه التكعيبي ، ولكن الدعامة الرئيسية هو الفنان   بابلو بيكاسو  لاستمراره في تبينها وتطويرها مدة طويلة من الزمن .

اللوحة لـ : بابلو بيكاسو  
المدرسة التجريدية:
تقوم فلسفة المدرسة التجريدية على اختزال الشكل وتشكيل الفكرة بالألوان بدون توضيح الخطوط، ويعتبر " رولشكو " أول من رسم هذا النوع،و  الرائد فيه  كان الرسام " كاندسكي ".

اللوحة لـ :كاندسكي


▼↓▼
▼↓↓▼
▼↓↓↓▼
◄◄• كُـن سَبـاق لِـ التَوصل بِـ جَديد مَواضيعنا ودُروسنا..↘↘